إخفاء الإعلان

السبت 22 ديسمبر... موعد الانقلاب الشتوي و بداية فترة المربعانية

2018/12/16

طقس العرب-  يُصادف السبت الموافق 22 ديسمبر/كانون الاول 2018 موعدالانقلاب الشتوي في النصف الشمالي من الكُرة الأرضية بما في ذلك الوطن العربي، بناءً على الحسابات الفلكية.

 

 وما يُميز ذلك اليوم أن الشمس تكون عمودية تماماً على مدار الجدي جنوب خط الإستواء ووتكون تلك أبعد نُقطة ظاهرية تصلُها الشمس في سماء الأرض جنوباً.

 

ويكون يوم 22 ديسمبر/كانون الاول 2018،  أول أيام فصل الشتاء من الناحية الفلكية، والأقصر نهاراً والأطول ليلاً في النصف الشمالي من الكُرة الأرضية على مدى العام كاملاً.

ويُشار إلى أن البشر لاحظوا أهمية هذا اليوم وميزوه قبل وجود التكنولوجيا الحديثة وحتى قبل ترتيب الأيام والأشهُر كما يجري في عصرنا الحالي، فقد لاحظوا أن الشمس تبدأ بعد هذا اليوم بالصُعود إلى الشمال في حركتها الظاهرية، حيث يتناقص طول الليل ويزداد طول النهار تدريجياً حتى يتساوى الليل مع النهار يوم 20 آذار/مارس القادم أي موعد الاعتدال الربيعي.

 

وخلال هذا اليوم يُعلن بداية "مربعانية الشتاء"  في بلاد الشام والعديد من الدول العربية، حيثُ ارتبط هذا الموعد في ذكريات وتجارُب الأجداد وأذهانهم بقدوم البرد والأمطار الأشد على مدار العام وعلى مدى أربعين يوماً وهو أمرٌ يتّفق مع العلم الحديث حيثُ تعمل الزاوية التي تدور بها الأرض بعد هذا التاريخ على ازدياد عدد ونشاط المُنخفضات الجوية التي تؤثر على منطقة بلاد الشام وشبه الجزيرة العربية خلال هذه الفترة.

 

 كما أن مسار المُنخفضات يُصبح مناسباً لتأثُر المنطقة بها بشكل أكبر وهذا الكلام تُثبته السجلات المناخية حيثُ أن فترة المربعانية تشهد تسجيل أقل مُعدلات للحرارة على مدار العام في المنطقة، كما تشهد هذه الفترة عادةً أعلى مُعدلات الأمطار.